أحدث الموضوعات

إعدادات أمان حسابات الفيسبوك والخصوصية

إعدادات أمان حسابات الفيسبوك والخصوصية

facebook-security-01

تتعرض حسابات فيسبوك للكثير من عمليات الاختراق
لذا يجب عليك ضبط اعدادات الأمان والخصوصية بانتظام والتحقق من وجود اى خيارات جديدة
ربما تكون قد أنشأت حساب “Facebook” منذ عدة سنوات مضت. وربما تكون قد عملت على إعداداه بشكل جيد، وتحققت من جميع إعدادت الخصوصية والأمان المتاحة وحددت الإعدادات بعناية. ولكن هل قمت بفتح علامة تبويب “الإعدادات” منذ ذلك الحين؟ أو -لأكون صادقاً- هل قفزت فرحاً في اليوم الأول، وتعهدت بإيجاد بعض الوقت لإجراء الإعدادات لاحقاً؟ في هذه الحالة، هذا المنشور من أجلك أنت.

facebook-security-settings-featured

يغير موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إعدادات الأمان والخصوصية بانتظام (وهناك من يقول أنه يقوم بهذا الإجراء في كثير من الأحيان). لذلك من المنطقي أن تتحقق من وجود أي خيارات جديدة أو تغيير الخيارات من وقت لآخر. وفي هذا المنشور، نعمل على توضيح إعدادات أمان “الفيسبوك”.

إعدادات الأمان

هناك طريقتان للوصول إلى علامة التبويب هذه. الطريقة الأسرع هي النقر فوق أيقونة الكرة الأرضية الموجودة في الزاوية العلوية اليمنى (يُستخدم هذا الزر عادة للبحث عن أحدث الإشعارات) واختر “الإعدادات”. الطريقة الثانية تنطوي على خطوات أكثر نوعاً ما: انقر فوق زر السهم الموجود بالقرب من أيقونة الكرة الأرضية وابحث عن كلمة “الإعدادات” في القائمة المنسدلة.

وفي خيار “الإعدادات”، اختر علامة تبويب “الأمان”. ستجد هنا قائمة بالإعدادات التي تساعدك في تأمين حسابك. إذا كنت تريد قراءة الوصف التفصيلي لأي من الإعدادات فعليك النقر فوق “تعديل”.

facebook-security-02

ماذا تعني جميع هذه الإعدادات؟

لنشرح الإعدادات – جميعها تستحق الاهتمام.

تنبيهات تسجيل الدخول: يخزن موقع “الفيسبوك” قائمة بجميع أجهزة الكمبيوتر وأدوات المعلومات والمستعرضات التي تستخدمها عادة لتسجيل الدخول من حسابك. شغل خاصية التنبيهات لتسمح بالشبكة الاجتماعية بإرسال الإشعارات إلى البريد الإلكتروني الخاص بك في أي وقت يُكتشف فيه إذن لتسجيل الدخول من جهاز جديد. وبناءً على ذلك، سيتم تنبيهك عند محاولة شخص غير مرحب به الدخولَ إلى حسابك. في حال حدوث ذلك، قم بتغيير كلمة المرور الخاصة بك لحماية حسابك. نوصي بتمكين هذه الخاصية المفيدة.

facebook-security-03

الموافقات على تسجيل الدخول: إنها المصادقة ذات العاملين الخاصة بموقع “الفيسبوك”. بعد تمكين هذه الخاصية ستتلقى رسالة قصيرة تحتوي على رقم PIN عند تسجيل دخولك للمرة الأولى إلى موقع التواصل الاجتماعي من جهاز جديد، وستحتاج إلى إدخال هذا الرقم مع كلمة المرور الخاصة بك. تبذل القليل من الجهد، إلا أنه أمر يستحق العناء للحصول على راحة البال! موصى بها بشدة!

facebook-security-04

يمكنك الحصول أيضاً على 10 رموز أحادية الاستخدام “لحالات الطوارئ”. ستكون الرموز مفيدة في حالة تعذُّر تسلُّم رسائل قصيرة. على سبيل المثال، إذا فقدت هاتفك الذكي وكنت ترغب في تغيير كلمة مرور “الفيسبوك” إلا أنك لا تستطيع القيام بذلك لأن هاتفك ليس في حوزتك. ستكون سعيداً للغاية لوجود هذه الرموز في حوزتك.

مولد الرموز: وباستخدام هذه الخاصية يمكنك استخدام الرموز من تطبيق “الفيسبوك” على الهاتف المتحرك بدلاً من الرسائل القصيرة أو اختيار تطبيق آخر. إذا كنت تستخدم مولد رموز جيداً بالفعل (على سبيل المثال تطبيق Google Authenticator) فَلِمَ لا يمكن ربطه بموقع “الفيسبوك” أيضاً؟

facebook-security-05

تستخدم هذه الخاصية أم لا – الأمر بِرُمَّتِهِ يعود إليك. ولكننا نوصي بتجربة هذه الخاصية على الأقل.

كلمات مرور التطبيق: ستحتاج هذا الخيار إذا كنت تستخدم حساب “الفيسبوك” لتسجيل الدخول إلى بعض خدمات وتطبيقات طرف ثالث، في حال تشغيل المصادقة ذات العاملين لحسابك لن تعمل هذه الخصائص بصورة جيدة بعضها مع بعض. وبدلاً من ذلك يمكنك الحصول على موافقات تسجيل الدخول لكل تطبيق.

facebook-security-06

المفتاح العام: في علامة التبويب هذه، يمكنك نشر المفتاح العام OpenPGP. إذا قمت بذلك فسيتم عرض المفتاح في معلومات الحساب. ومن ثَمَّ يستطيع أصدقاؤك استخدام المفتاح لإرسال رسائل مشفرة – لذا حتى إذا وصلت الرسالة إلى الأيدي الخطأ فلن يتمكن أي متسلم آخر من قراءتها.

facebook-security-07

إليك كيفية عمله بصورة موجزة. إنك تتسلم مفتاحين: عام وخاص. يستخدم أصدقاؤك وأقاربك مفتاحك العام لتشفير الرسائل التي يرسلونها إليك. إذا تلقيت رسالة مثل هذه فاستخدم رمزك السري لفك التشفير. ويقوم ما يُعرف باسم التشفير غير المتناظر بتشفير الرسائل باستخدام مفتاح واحد وفك التشفير بمفتاح آخر.

هذا الإجراء غير مريح من الناحية العملية، إلا أنه فعال. حتى إذا قام شخص ما باختراق بريدك الإلكتروني فلن يتمكن من قراءة محادثاتك طالما كنت أنت الشخص الوحيد الذي يمتلك المفتاح الخاص.

ويمكنك أيضاً تشغيل هذا الخيار لتشفير أي بريد إلكتروني ترسله لك إدارة موقع “فيسبوك”.

جهات الاتصال الموثوق بها: يمكنك اختيار المستخدمين لطلب المساعدة في حال تعذُّر الوصول إلى حسابك. في هذه الحالة، يمكنك الاتصال بهم وطلب الحصول على كلمة مرور أحادية الاستخدام. أدخل كلمة المرور هذه وستتمكن من الوصول إلى حسابك مرة أخرى. يمكنك الاطلاع هنا على شرح مفصل عن كيفية عملها جميعاً.

facebook-security-08

تذكر أن: يعتمد أمان حسابك على جهات الاتصال الموثوق بها، لذا عليك اختيار أشخاص يُعتمد عليهم.

الأجهزة التي تم التعرف عليها: هذه قائمة بالتطبيقات والمستعرضات التي استخدمتها على الأجهزة لتسجيل الدخول إلى موقع “فيسبوك”. وعند اتصالك بموقع التواصل الاجتماعي من أحد هذه الأجهزة لن يرسل موقع “فيسبوك” تنبيهاً بتسجيل الدخول.

facebook-security-09

وبالمناسبة، لا تنسَ مسح هذه القائمة من حين لآخر. ومما لا شك فيه، أنه يتعين عليك إجراء ذلك في حالة ضياع الجهاز.

المكان الذي سجلت دخولك منه: يتيح لك هذا الإعداد المفيد التحقق من الأجهزة التي قمتَ بتسجيل الدخول من خلالها. هل قمت باستخدام موقع التواصل الاجتماعي من جهاز الكمبيوتر الخاص بأحد أصدقائك ونسيت تسجيل الخروج؟ أو الأسوأ من ذلك، أنك استخدمت جهازَ كمبيوتر عاماً موجوداً في مكتبة؟ هل رأيت جلسات مريبة لم تقم بها؟ قم بإغلاق هذه الجلسات، ثم قم بتغيير كلمة المرور.

facebook-security-10

جهة الاتصال الموصى بها: جهات الاتصال الموصى بها هم الأشخاص الذين يمكنهم إدارة صفحتك حال وفاتك: كتابة منشور مثبت على صفحتك الشخصية أو الرد على طلبات الصداقة الجديدة أو تحديث صورة صفحتك الشخصية. لن يتمكن هذا الشخص من نشر المنشورات كما لو أنك أنت من قمت بذلك. إليك المزيد هنا حول هذه الخاصية.

facebook-security-11

قم بتعطيل حسابك: إذا كنت تريد الابتعاد عن موقع “فيسبوك” فترة من الوقت يمكنك تعطيل حسابك بصورة مؤقتة. سيتم إخفاء منشوراتك، وستكون قادراً على العودة مرة أخرى متى شئت، بمجرد تسجيل الدخول إلى موقع “فيسبوك” مرة أخرى.

facebook-security-12

(يمكنك أيضاً حذف حساب “فيسبوك” نهائياً، ولكن هذا الخيار غير متوفر ضمن “الإعدادات”. إليك الرابط السري الخاص بهذا الخيار.)

اثنان من الخيارات الأخرى المفيدة

وفي “الإعدادات”، افتح علامة تبويب “عام”. وبالإضافة إلى المعلومات الشخصية، يمكنك الاطلاع هنا على آخر تاريخ قمت فيه بتغيير كلمة المرور. نوصي بشدة بتغيير كلمات المرور من حين لآخر، وبالتأكد من استخدام تركيبة موثوقة.

facebook-security-13

وعلاوة على ذلك، يمكنك العثور على زر “تنزيل نسخة من بيانات “الفيسبوك” الخاصة بك” هنا. ننشر عادةً الأشياء المهمة على موقع التواصل الاجتماعي ولكن قد نهمل عمل نسخة احتياطية في مكان آخر: على سبيل المثال، الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بحفل الزفاف أو صور الطفولة. إذا فقدت ملفاتك لأي سبب من الأسباب فستكون قادراً على استعادة ما قمت بنشره على “الفيسبوك” على الأقل، وتحفظ هذه الخاصية الكثير من المنشورات.

وأخيراً، فإننا نود إضافة المجرمين الذين يستخدمون عادة موقع “فيسبوك” لإرسال رسائل الاصطياد الإلكتروني والروابط الضارة. في هذا المنشور، نشرح كيفية حدوث ذلك وكيفية تجنبه.

المصدر كاسبرسكاى

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*