أحدث الموضوعات

مقررات التدريب على الاصدار الخامس ICDL ver 5

icdl

المقرر الأول الخاص بتكنولوجيا المعلومات الاصدار الخامس     

تكنولوجيا المعلومات ومكونات الحاسوب والأجهزة ، ونظم المعلومات يتعلق بكل مفاهيم إدارة ومعالجة المعلومات ، خصوصا في المؤسسات الكبرى. إن الحاسبات الآلية دقيقة في إدارتها للمعلومات، وأقسام الحاسب الآلي في الشركات الكبيرة تعرف بأقسام نظم المعلومات. هناك مسميات مختلفة لنظم المعلومات مثل الخدمات المعلوماتية أو إدارة الخدمات المعلوماتية. الأشخاص العاملين في أقسام الحاسبات الآلية في الشركات الكبرى يعرفون بموظفي نظم المعلومات

المقرر الثانى استخدام الحاسب الآلى وإدارة الملفات الاصدار الخامس     
سطح المكتب:
تسمى هذه الشاشة “سطح المكتب” وهي بيئة رسومية، تعرض الصور، وتوجد على الشاشة كأيقونات تظهر على الخلفية وتسمى سطح المكتب.
تستطيع التحكم في الحاسوب باستخدام الفأرة. حركته تتطابق مع حركة المأشر على الشاشة. تستخدم الفأرة للإشارة على المواضيع، اختيارها، نقلها، الخ…
سلة المحذوفات:
يسمى الرمز الذي يشبه سلة المهملات باسم سلة المحذوفات. تتيح لك سلة المحذوفات حذف الملفات والمستندات التي لا تحتاج إليها، إلا أن العناصر التي ترسل إليها لا تحذف نهائيا من الكمبيوتر، بل تبقى مخزنة هناك إلى أن تختار أمر إفراغ سلة المحذوفات أو تختار استرجاعها إلى مكانها الاصلي.
شريط المهام:
الشريط الأفقي في أسفل الشاشة يسمى شريط المهام. هذا هو مركز التحكم بالحاسوب. تحتوي على أربعة عناصر أساسية: الزر إبدأ، شريط الإختصار السريع، أزرار النوافذ، ومنطقة التنبيه.
يظهر شريط المهام على الشاشة في أغلب الأحيان، ويعتبر من الأدوات الأساسية لويندوز، وتتغير محتوياته حسب المهام التي تقوم بها والبرامج التي يتم تشغيلها حالياً.

المقرر الثالث معالجة الكلمات الاصدار الخامس     
انشاء مستند جديد
المستند هو عبارة عن مجموعة من الكلمات مرتبة لتكون على شكل رسالة او تقرير تم انشائه عن طريق برنامج الوورد، وبصورة عامة حين نقوم بفتح برنامج الوورد نلاحظ انه قد تم انشاء مستند جديد بصورة تلقائية تحت اسم “مستند1″، ومع ذلك يمكن انشاء مستندات اخرى بعدة طرق:
عند استخدام احد الطرق السابقة سيظهر لك صندوق الحوار الخاص بتخزين الملفات، اختار مكان التخزين عن طريق استعراض الايقونات الموجودة على اليسار ، او من خلال قائمة حفظ في، ادخل اسم الملف ولاتمام عملية التخزين اضغط على زرالحفظ

المقرر الرابع الجداول الالكترونية الاصدار الخامس     
يسمى ملف الإكسل مصنف، وورك بوك (WorkBook) . كل مصنف إكسل مؤلف من ثلاث أوراق عمل او لوائح بيانات. كل ورقة عمل مؤلفة من صفوف(1،2،3،…) و أعمدة(A,B,C,….)، عندما تتقاطع تشكل الخلايا. حيث يتم تسجيل البيانات واجراء العمليات الحسابية ضمن هذه الخلايا.
هذه الصفوف و الاعمدة الموجودة ضمن ورقة العمل هي بالتاكيد اكثر مما قد تحتاج، فكل ورقة يمكن ان تحتوي على 256 عمود و 65,563 صف.
النتوءات، الموجودة في الزاوية اليسرى السفلى، تسمح لك بالتنقل بين اللوائح في نفس المصنف.
كل خلية في لوحة البيانات لها عنوان خاص، يسمى “المرجع”، وهو عبارة عن حرف العمود متبوعا برقم الصف. لذا الخلية B3 هي عبارة عن تقاطع العمود B مع الصف 3. فلمعرفة مرجع اي خلية يمكنك الضغط عليها ثم سيكتب مرجع الخلية في مربع موجود على يسار حقل المعادلات.لهذا يسمى مربع الاسم او مربع المرجع.

 المقرر الخامس قواعد البيانات الاصدار الخامس     
ما هي البيانات؟
البيانات هي عبارة عن نصوص أو أرقام أو صور أو في بعض الأحيان أصوات. حيث يمكن إجراء عمليات معالجة على هذه البيانات وتخزينها من خلال الحاسب. البيانات وحدها لا يمكن استيعابها أحيانا. من أجل استيعابها وفهمها تحتاج البيانات إلى ترجمة أو معالجة حتى تصبح معلومات مفيدة.
المعلومات : هو المصطلح الذي يطلق على البيانات التي تتم معالجتها وتفسيرها من أجل أن تصبح مفهومة.

ما هي قواعد البيانات؟
التعريف المبسط لقواعد البيانات هو:
مجموعة مركبة من البيانات المرتبطة والمتعلقة ببعضها البعض حول موضوع واحد أو أكثر.
تركيبة قاعدة بيانات؟؟؟
ما هو الجدول؟
الجدول هو عبارة عن بيانات حول صنف معين، مثل جدول المنتجات أو الموردين.
ما هو السجل؟
السجل هو مجموعة من المعلومات التي تتصل وترتبط بصنف معين ضمن جدول قاعدة البيانات.
على سبيل المثال، قد يحتوي السجل في جدول دفتر العناوين على الاسم الأول والأخير لشخص ما، بالإضافة إلى رقم هاتفه وعنوانه المفصل.
كل صنف ضمن السجل يسمى ” حقل”.
ما هو الحقل؟
هي الأصناف الفردية والتي تشكل بمجموعها السجل في قاعدة البيانات.
ففي المثال السابق الخاص بجدول دفتر العناوين، يعتبر الاسم الأول والثاني كلاهما حقول،كذلك الأمر بالنسبة لرقم الهاتف.

المقرر السادس اعداد العروض الاصدار الخامس     
حفظ عرض تقديمي جديد على القرص الصلب
– لحفظ ملف جديد على القرص الصلب، انقر على قائمة ملف المنسدلة ثم اختر أمر ” حفظ ” ، أو يمكنك ذلك بالنقر على أيقونة ” حفظ ” من على شريط الأدوات.
– سوف يتم عرض نافذة حفظ باسم ، أدخل اسم الملف، ثم حدد المكان الذي تريد حفظ الملف بداخله، ثم أنقر زر حفظ .
حفظ عرض تقديمي موجود على قرص صلب أو مرن
لحفظ ملف موجود على القرص الصلب، انقر على قائمة ملف المنسدلة ثم اختر أمر ” حفظ ” ، أو يمكنك ذلك بالنقر على أيقونة ” حفظ ” من على شريط الأدوات.

لحفظ ملف على القرص المرن :
– اضغط على قائمة ملف المنسدلة واختر أمر حفظ باسم.
– اضغط على السهم المتجه إلى أسفل الموجود على يمين جزء حفظ في من مربع الحوار، والذي يعرض قائمة منسدلة على النحو الموضح أدناه.

المقرر السابع الانترنت والبريد الالكترونى الاصدار الخامس     
الأرتباط التشعبى طريقة سهلة للتحرك والتنقل في الشبكة العنكبوتية هي عن طريق الارتباط التشعبي، والذي يدعى احيانا بالارتباط او الوصلات . مهما كانت تسميتهم ، هذه الوصلات تزودنا باتصال بين صفحات Web والتي بولوج سهل للغاية للصفحات الاخرى. ان الوصلة او الارتباط يمكن ان يكون نص ، صورة ، او ايقونة والتي تنقل المستخدم من صفحة او موقع الى اخرى. ان لدى الارتباط عنوان لا يمكن رؤيته مثبت فيه.
الارتباط التشعبي يمكنه :
– اخذك الى مكان مختلف في نفس الصفحة
– اخذك الى صفحة مختلفة في نفس الموقع
– اخذك الى صفحة في موقع مختلف
– تسمح لك بتنزيل ملف
– تشغيل برنامج ، فيديو أو صوت
ضع مؤشرك على الارتباط واضغط على الفأرة ، وسوف يتم اخذك الى صفحة الانترنت التي عنوانها مثبت في الارتباط.

المزيد ولتحميل اللاختبارات والكتب

2 تعليقان

  1. I was reading some of your blog posts on this internet site and I believe this web site is rattling informative! Keep putting up.

  2. I simply want to say I am just newbie to blogging and site-building and certainly loved your blog site. Very likely I’m planning to bookmark your blog post . You certainly have terrific posts. Thanks a bunch for revealing your web-site.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*