أحدث الموضوعات

تطبيق Li-Fi متاح فى دبى المدينة الأسعد فى العالم ” ضمن مبادرة “دبي الذكية”

تطبيق Li-Fi متاح فى دبى المدينة الأسعد فى العالم ” ضمن مبادرة “دبي الذكية” أطلق حي Dubai للتصميم عددًا من المبادرات الذكية تماشيًا مع رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لجعل مدينة Dubai المدينة الأسعد في العالم ضمن مبادرة Dubai الذكية . ونجح حي Dubai في تنفيذ المجموعة الأولى من المبادرات الذكية في المنطقة، مع التركيز على تنفيذ 21 مبادرة إضافية و45 خدمة ذكية على مدار السنوات الخمس التالية، وذلك بهدف تحقيق وفورات تقدر بنحو 98 مليون دولار للشركاء التجاريين والزائرين في الحي. ومن بين تلك المبادرات، التطبيق النقال متعدد الاستخدامات الذي يعمل من خلال تقنية لاي فاي Li-Fi التي توفر دليلًا تفاعليًا محمولًا للحي بشكل مباشر على الهواتف الذكية الخاصة بالمستخدمين، وهو الاستخدام الأول في الشرق الأوسط لهذه التقنية التي طورتها شركة “زيرو .1” التي فازت حديثًا بجائزة عن التطبيق النقال متعدد الاستخدامات في حفل توزيع جائزة Dubai الإمارات للتكنولوجيا الفرنسية 2017.

وقال محمد سعيد الشحي، المدير التنفيذي للعمليات في حي Dubai للتصميم: “بصفته شريكًا استراتيجيًا لDubai الذكية، يعتمد حي Dubai للتصميم نهجًا شاملًا لتعزيز نوعية الحياة والعمل لدى شركائنا التجاريين، من خلال تقديم مفاهيم وخدمات ذكية. ويعتبر تنفيذ تلك المبادرات الذكية بمثابة تأكيد على التزامنا بتهيئة تجربة فعالة وسلسة وآمنة ومؤثرة لكل من المقيمين والزائرين في الحي”. من جهته، قال مارك فليتشن، الرئيس التنفيذي لشركة زيرو.1: “يعتبر هذا تطورًا مثيرًا ومهمًا. ونحن سعداء بإطلاق أول استخدام فعلي لتقنية لاي فاي في الشرق الأوسط في حي Dubai للتصميم، وهو ما سيعتبر إثباتًا على ما يتمتع به حي Dubai للتصميم من عقلية تقدمية طموحة فيما يتعلق بتعزيز تجربة المدينة الذكية لعملائه. ويسرنا اختيار حي Dubai للتصميم لشركة زيرو.1 كي تكون شريكة له في هذا المسار المستقبلي”.

وتشتمل المبادرات الأخرى التي تم تنفيذها بالفعل حتى الآن، أو الجاري تنفيذها في الحي، بهدف دعم الرؤية المتمثلة في جعل Dubai أذكى مدينة في العالم: المبادئ التوجيهية للمخطط الرئيسي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وهي مجموعة شاملة من المبادئ التوجيهية للبنية التحتية الذكية التي يمكن لأي مدينة استخدامها لتصميم الخدمات الذكية والمناطق الذكية. وهذه المبادئ التوجيهية هي الأولى من نوعها في العالم وتمثل معلمًا رئيسيًا في رحلة Dubai نحو أن تصبح مدينة ذكية. كما تشتمل المبادرات على المنصة الافتراضية للبيانات المدمجة، وهي منصة تربط بين نظم البيانات المختلفة، وتتيح التحكم المركزي في تلقي المعلومات بشكل فوري حول معدل الإشغال، وتدفق الأشخاص، واستهلاك الطاقة، بما يوفر معلومات يمكن على أساسها اتخاذ إجراءات مستنيرة.

ومن بين المبادرات أيضًا الاستدامة من خلال تركيب العدادات الذكية، وأنظمة الطاقة الشمسية على الأسطح، ولوحات الطاقة، يمكن للمستأجرين خفض استهلاك الطاقة بنحو 12 – 30%. وكذلك توفير الوقت من خلال تحسين الكفاءة من خلال تقنية ثلاثية الأبعاد تتيح التحكم في الدخول إلى المنطقة عن طريق التعرف على الوجه. ويُذكر أيضًا الربط والاتصال، إذ يسمح نظام واي فاي الذكي المثبت برصد موقع أي حشد أو حركة، بما يفيد في إدارة الفعاليات. ويُستكمَل اتصال واي فاي بتقنية لاي فاي المستخدمة لتوفير دليل تفاعلي لمنطقة التصميم من خلال تطبيق الجوال متعدد الاستخدامات.

ويلتزم حي Dubai للتصميم بتطوير وجهة إبداعية قائمة بشكل أساسي على التصاميم الذكية المتطورة، بهدف المساهمة في رؤية Dubai التي تهدف لإنشاء مدينة فعالة، ومؤثرة، وسلسة، وآمنة. ومن شأن تلك المبادرات الذكية التي أطلقها حي Dubai للتصميم أن تسهم في تحسين وإثراء تجربة الشركات، والمقيمين، والسائحين. ويواصل حي Dubai للتصميم تطوره باعتباره وجهة ذكية للإبداع وملتزمة بتطوير صناعة التصميم في المنطقة، بما يجعلها المكان الذي تجتمع فيه الأفكار الأكثر ابتكارًا، وبما يجعل من Dubai في الوقت ذاته واحدة من أذكى المدن في العالم.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*