أحدث الموضوعات

أهمية النسخ الاحتياطى للبيانات لتجنب فيرس الفدية الحديث

أهمية النسخ الإحتياطي للبيانات لتجنب فيرس الفدية الحديث؟

 

ما هو أهم شئ في الحاسب الآلى ؟

طبعا الاجابات مختلفة المعالج ، الذاكرة RAM ، القرص الصلب ، السرعة

لكن هل فكرت فى بياناتك مستنداتك

ان أهم شئ على الحاسب الألى هو شغلك وهو نتيجة سنوات عمل وقد تكون قواعد بيانات او مستندات مختلفة وقد تتعرض للفقد وهنا تكون المشكلة ؟؟؟

ومن الأشياء التى تتسبب فى فقد بياناتك على الحاسب

1- أخطر شئ هو الفيروسات :

هذه هي برامج صغيرة مصممة للقيام بأعمال محددة و التى قد تشمل على جميع البيانات و سرقتها أو حذف البيانات فخالق الفيروس يريد أن تضر أكثر مما تنفع المستخدم و الغالبية العظمي من الحالات أنه يجعل حاسوبك غير قابل للإستخدام و الحل الإيجابى لهذه المشكلة هو محو محرك الأقراص كاملاً وبذلك أنت قمت بحذف جميع البيانات و المعلومات المتواجدة فى حاسوبك دون أن تقوم بعمل نسخة إحتياطية للملفات وحاليا يوجد نوع جديد من الفيروسات وهو فيرس الفدية حيث يقوم بتشفير جميع ملفات جهاز الحاسب ولن تسطيع استعادتها الا بعد دفع مبلغ من المال.

2- تعرض جهازك للسرقة او الفقد:

فقدان أو سرقة – الهواتف الذكية و الحواسيب المحمولة هى السلع الساخنة الجميع تقريباً يملك واحداً منهم و الكثير يملك الإثنين و الخطر هنا عندما تترك واحداً منهم فى كوفي شوب أو مطعم فالصوص من الصعب التعرف عليهم فإذا تم سرقة هاتف ذكي أو حاسوب محمول عليه بيانات و معلومات هامة أو صور من أجازة صيفية أو صفقة تجارية قد لا نحصل عليها مرة أخري سوف تفقدها مع الهاتف الذكي أو الحاسوب المحمول و ذلك لأنك لم تقم بعمل نسخة إحتياطية للمعلومات و البيانات الهامة و أعتقد هنا أنك إقتنعت بأهمية عمل نسخة إحتياطية للبيانات الهامة.

3- مشكلة ما في الحاسب أو عطل ما يمنع وصولك الى البيانات:

فشل أو كارثة فى الحاسوب – من الصعب التوقع بحدوث زلزال أو فيضان أو ماشابة و من الصعب أيضاً التوقع بحدوث تلف فى أى شئ فى الحاسوب و من الصعب أيضاً التوقع بموعد تلف أو حدوث عطل فى محرك الأقراص أو أى شئ يؤدي إلى جعل محرك الأقراص غير قابل للقراءة وهذا سوف يؤدى إلى فقد البيانات الهامة و عمل نسخ إحتياطي للبيانات سوف يقلل من المخاوف الخاصة بك عندما تحدث كارثة .

4- خطأ من المستخدم نفسه الإستخدام الغير سليم لبرامج التنظيف أو التصفح لمواقع ضارة

أخطاء المستخدم – الإستخدام الغير سليم لبرامج التنظيف أو التصفح لمواقع ضارة يمكن أن يؤدى إلى فقد البيانات ليس كل مستخدمي الإنترنت هم خبراء لكن هناك أخطاء يقع فيها المستخدم دون أن يعلم و أحياناً تكون الأخطاء من الأطفال أحياناً و قد تكون الأخطاء من الموظفين التى يعملون فى شركة ما فكل هذا سوف يؤدى إلى فقد البيانات فماذا لو قمت بعمل نسخة إحتياطية للبيانات الهامة .

يوجد برامج متخصصة في عملية النسخ الاحتياطى حيث تقوم هذه البرامج اول مرة بنسخ البيانات بالكامل من المكان المصدر الى المكان الجديد الهدف ثم في المرة القادم تقوم هذه البرامج فقط بنسخ الملفات الجديد والملفات التى تم تعديلها فقط.

 

وأضاف الخبير الألماني أنه يكفي للقيام بذلك نسخ مجلدات المستندات والصور والموسيقى وتخزينها على وسائط تخزين خارجية مثل وحدات الذاكرة USB أو أسطوانات CD أو DVD أو تخزين البيانات مع تشفيرها على خدمات التخزين السحابي، حتى تتوفر نسخة ثانية من البيانات الهامة. وهناك العديد من المخاطر، التي تتسبب في تقليل العمر الافتراضي للكنوز الرقمية، مثل الحريق والسرقة وأضرار المياه وأخطاء الهاردوير وأضرار النقل وكذلك برمجيات التروجان التشفير وطلب الفدية. وبطبيعة الحال لا يمكن للمستخدم التأمين ضد كل الاحتمالات، ولكن يتم تقليل المخاطر إلى الحد الأدنى لها، ولذلك ينبغي على المستخدم عدم تخزين البيانات الهامة على الحواسيب، ولكن يتم تخزينها على وسائط التخزين الخارجية.

لذا حافظ على شغلك حافظ على ملفاتك وقم بعمل نسخة احتياطية ولو على اسطوانة CD  أو DVD او فلاشة أو قرص صلب خارجى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*